تهدف مراكزنا منذ نشأة اول فرع بمدينة الرياض عام 2007 إلى تقديـم خدمـات متكاملـة فـي جميـع الجوانـب و نقدم مجموعة برامج متخصصة  لتشخيص وتأهيل وتدريب الأطفال ذوي التوحد وفرط الحركة والتأخر الذهني

برنامج منطلق

برنامج التدخل المبكر لأطفال التوحد و يسمى برنامج منطلق لان الطفل التوحدي بطبيعته انعزالي والبرنامج يهدف لان يجعل طفل التوحد  منطلقا اكثر اجتماعيا بإكسابه مهارات تواصل . وهو برنامج علاجي متكامل ومقنن للتدخل المبكر ينطلق من مدارس معتمدة (TEACCH  وLOVAAS و  Early Start Denver Model)  وفق استراتيجيات أثبتت نجاحها دوليا. ويعتمد البرنامج على نظام التعليم المنظم والمرئي  Structure Teaching، يستغل النقاط التي يتميز بها الطفل التوحدي مثل حبه للروتين وقوة الإدراك البصري ويقوم بتصميم برنامج خاص له حسب قدراته معتمدا على التعليم المنظم المرئي والبيئة المنظمة التي تساعد الطفل على الاستقلالية .ويقدم البرنامج من خلال مستويات متعددة حسب شدة التوحد والأداء الحالي للطفل. يشمل البرنامج جلسات فرديه مع اخصائي التخاطب والعلاج الوظيفي والتربية الخاصة بحسب الحاجة ،كما يشمل برامج حديثة و مقننة لتعديل السلوكيات و تنمية التركيز وضبط الاندفاعية  وتنميه المهارات الاجتماعية و مهارات الحياة اليومية.

برنامج فعال

 ينطلق البرنامج من الاهتمام بالصعوبات المرتبطة باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، من حيث أن الطفل في الغالب لدية قدرات عقلية جيده، ولكن قلة التركيز وسهولة التشتت والاندفاعية وضعف المهارات الاجتماعية تمنع الطفل من ممارسة حياته بشكل طبيعي حيث يهدف البرنامج إلى تفعيل قدرات الطفل من خلال تدريبه على تنمية مهارات في مجالات مختلفة وإكسابه مهارات تساعده على التغلب على صعوبات اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. ولهذا سمي البرنامج بفعّال حيث ان طفل فرط الحركة يتحرك بعشوائية ويهدف البرنامج الى توظيف النشاط الحركي الى هدف . البرنامج عبارة عن 4 مستويات. يتم فيه تدريب الأطفال على المهارات المختلفة بالتدرج من مهارات بسيطة، متوسطة، إلى معقدة. البرنامج من إعداد وتطوير خبراء في المجال، حيث يقوم البرنامج على نتائج وتوصيات أحدث الأبحاث والبرامج العلمية المهتمةباضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. يشمل البرنامج جلسات فرديه مع اخصائي التخاطب والعلاج الوظيفي والتربية الخاصة بحسب الحاجة ،كما يشمل برامج حديثة و مقننة لتعديل السلوكيات و تنمية التركيز وضبط الاندفاعية  وتنميه المهارات الاجتماعية وتنميه مهارات الحياة اليومية.

برنامج تنمية

هو برنامج تدريبي مقنّن لأطفال التأخّر الذهني مُشتَق من برنامج التنمية الشاملة للطفولة المبكّرة من خلال التقييم الرسمي على Developmental Profile وهو اختبار الصورة الجانبيّة لتطوّر الطفل ، وهذا الإختبار مكتوب ومدوّن ومقنّن من تأليف Alpren Boll ويغطي البرنامج أهم المجالات الموصى بها دوليًا في مجال التأخر الذهني لتزويد الطفل بالخبرات والمهارات الأساسية التي لها تأثير هام في النواحي التعليميّة والتطويريّة .

الفئات المستهدفة :
– أطفال التأخر الذهني ( بسيط – متوسّط )                               – أطفال متلازمة داون

مستويات البرنامج :
– المستوى المبتدئ                      – المستوى المتوسّط                        – المستوى المتقدّم

– مجالات البرنامج :
يتضمن البرنامج ٥ مجالات أساسيّة ومجالات إضافيّة ، وهي :
١- المجال المعرفي : يشمل الإنتباه والتذكّر ، المفاهيم العامّة ، اللعب التخيّلي ، الإستنتاج ، بالإضافة إلى الإدراك البصري .
٢- المجال الإتصالي ( اللغوي ) : يغطي اللغة التعبيريّة ، الأصوات واللغة العمليّة ( الوظيفيّة ) ، اللغة الإستقباليّة ، المحادثة وكذلك بناء وتركيب الجُمل .
٣- مجال التكيّف الإجتماعي : يتعامل مع المسؤولية ، مفهوم الذات ، مهارات العلاقات الشخصيّة المتبادلة بين الأفراد والمساعدة الذاتية .
٤-المجال الحركي : يشتمل على إستخدامات اليدين ، المعالجة والتحكّم اليدوي ، المهارات الحركيّة الثنائية ، وإستخدام الأدوات ، بالإضافة إلى مهارات حركيّة بصريّة ومهارات حركيّة وإنتقاليّة مثل المشي والقفز والجري والصعود والنزول من السُلّم … الخ
٥- مجال الرعاية الذاتيّة : تشمل مهارات الملبس – النظافة الشخصيّة – الذهاب لدورة المياه – الأكل والشرب … الخ

بالإضافة إلى المهارات الأكاديميّة وما قبل الأكاديميّة التي تغطي جانب المهارات المعرفيّة ( العرف – المطابقة – التصنيف – مبادئ القراءة والكتابة … الخ )

برنامج الإعداد المدرسي

هو برنامج تدريبي\تعليمي للأطفال)ذوي الاحتياجات الخاصة) يعتمد على مراجع علمية متعددة وتوصيات الأبحاث العلمية الحديثة، وضع في قالب مخصص لمركز تنمية الإنسان؛ حيث يهدف إلى إعداد الأطفال ومساعدتهم على إكتساب مهارات في مجالات متعددة من أهمها: مهارات التكيف مع البيئة المدرسية، المهارات الاجتماعية، التعديل السلوكي يهدف إلى تعزيز السلوكيات السليمة في البيئة المدرسية والمنزلية، إكتساب و تطوير المهارات الأساسية والمفاهيم (مهارات الأرقام والعد، الأشكال والالوان، الحروف والكلمات، العلوم والاكتشاف) وذلك عن بتعزيز التعلم عن طريق الحواسMULTISENSORY بهدف التعرض EXPOSURE لمحتوى المدرسة و تهيئتهم ذهنياً ومعرفياً للتركيز واكتساب المهارات، إتاحة الفرصة للتحصيل الدراسي المناسب لقدرات الطفل حسب الممكن، إشراك الأهل في العملية التعليمية وتهيئتهم للتعامل مع البيئة المدرسية المعلمين، المرشدين، المناهج.

برنامج ساند

برنامج يساعد الاهالي على إكتساب مهارات متعددة للتعامل مع اعراض وصعوبات طفلهم ووضع خطة تدريبية بالمنزل والعمل على تطبيقها 

برنامج تمكين

برنامج تمكين هو عبارة عن تدريبات إسبوعية تستهدف الوالدين. تهدف إلى توعية الأهالي وإكسابهم بعض المهارات التكيفية التي تمكنهم من التعامل بشكل صحي مع الضغوطات النفسية، كذلك تدريبهم على التمكن من إكتساب مهارات والديه محدده للتعامل مع أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه . البرنامج مقتبس ومعدل من برنامج Incredible Years, Parenting program،

برنامج كوجميد

برنامج سويدي اونلاين للمساعدة في تدريب وزيادة سعة الذاكرة للأطفال والكبار من خلال مجموعة من تمارين الذاكرة العاملة. تقنية الانتباه  (Play Attention ) : تقنية تنمية الانتباه تقنية حاسوبية تدريبية بسيطة انتجتها وكالة ناسا و تعتمد بشكل أساسي على نظام التدريب ذي التغذية الراجعة. وتصميمها التفاعلي يتسق مع  أحدث أبحاث المخ المتعلقة بالاكتساب السريع للانتباه. من احدث التقنيات التي تستخدم مع صعوبات الانتباه والتركيزلتحسين القدرات التالية : زيادة القدرة على التركيز والانتباه، زيادة القدرة على التفرقة بين الأدوار الاجتماعية، زيادة مستوى الفهم، زيادة القدرة على استكمال المهام التي تحتاج إلى تركيز، زيادة المهارات الاجتماعية، تعزيز الثقة بالنفس.