برنامج الإعداد المدرسي- صعوبات التعلم

الهدف : أن يتعلّم الطفل بمرح وحريّة ؛ ليكتسب مهارات التعامل مع البيئة المدرسيّة ، وليس الهدف أكاديمي فقط ، النتيجة المطلوبة : تكيّفية اجتماعيّة ، سلوكيّة .
لذلك فالبرنامج يساهم في إعداد الطفل لإكتساب مهارات تكيّفية تساعد في التحصيل الدراسي المناسب ، والتكيّف مع البيئة المدرسيّة ، والمهارات الإجتماعيّة وإنشاء الصداقات والعلاقات ، كما يهدف إلى الوصول بالطفل لمرحلة يستطيع فيها التغلّب على الصعوبات الناشئة من الدخول للبيئة المدرسيّة ، مثل ( الإندفاعيّة ، التشتّت ، الإنعزال ، التوتّر ، …الخ )

 

هو برنامج تدريبي / تعليمي للأطفال ذوي الإعاقة يعتمد على مراجع علميّة متعدّدة وتوصيات الأبحاث العلميّة الحديثة ، وُضِع في قالب مخصّص لمركز تنمية الإنسان ، حيث يهدف إلى إعداد الأطفال ومساعدتهم على اكتساب المهارات في

مجالات متعدّدة ، أهم تلك المجالات :

 

– المهارات الإجتماعية .
– مهارات التكيّف لبيئة المدرسة .
– التعديل السلوكي ويهدف إلى تعزيز السلوكيات السليمة في البيئة المدرسيّة والمنزلية .
– اكتساب وتطوير المهارات الأساسيّة والمفاهيم ( مهارات الأشكال ، الأعداد ، الألوان ، الحروف ، الكلمات ، العلوم والإكتشاف … الخ ) وذلك بتعزيز التعلّم عن طريق الحواسّ Multisensory Exposure ، وذبك بهدف التعرّض لبيئة المدرسة ومحتواها وتهيئة الطفل ذهنيًا ومعرفيًا للتركيز واكتساب المهارات .
– اتاحة الفرصة للتحصيل الدراسي المناسب لقدرات الطفل حسب الممكن .

– اشراك الأهل في العمليّة التعليميّة وتهيئيتهم

 

مبادئ البرنامج :

 

– شامل Holistic يعتمد على نظريات النمو والدراسات
الإجتماعيّة والأدلة العلميّة .
– التعلّم النشط Active learning .
– التعلّم التفاعلي Interactive learning .
– التعلّم المتكامل Integrated learning .
– التعلّم عن طريق اللّعب Learning through Play .
– التقييم المستمر Assessment .
– التواصل Communacation

الانشطة

الحلقة في بداية.

وقت القصة والقراءة المشتركة.

.(التجارب المشتركة(يجوز/يجب

.(تدريب جماعي (البطاقات الملونة

الحروف والكلمات.

لعب حر قراءة صامتة .. الخ.

.Group Reflection الخبرة المتعلمة

الإستعداد للخروج.

  

برنامج الإعداد المدرسي- صعوبات التعلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.