برنامج التنمية الذهنية-الإعاقات الذهنية

هو برنامج تدريبي مقنّن لأطفال التأخّر الذهني مُشتَق من برنامج التنمية الشاملة للطفولة المبكّرة من خلال التقييم الرسمي على Developmental Profile وهو اختبار الصورة الجانبيّة لتطوّر الطفل ، وهذا الإختبار مكتوب ومدوّن ومقنّن من تأليف Alpren Boll ويغطي البرنامج أهم المجالات الموصى بها دوليًا في مجال التأخر الذهني لتزويد الطفل بالخبرات والمهارات الأساسية التي لها تأثير هام في النواحي التعليميّة والتطويريّة .

 

الفئات المستهدفة :
– أطفال التأخر الذهني ( بسيط – متوسّط )                               – أطفال متلازمة داون

 

مستويات البرنامج :

– المستوى المبتدئ                      – المستوى المتوسّط                        – المستوى المتقدّم

 

– مجالات البرنامج :

يتضمن البرنامج ٥ مجالات أساسيّة ومجالات إضافيّة ، وهي :

١- المجال المعرفي : يشمل الإنتباه والتذكّر ، المفاهيم العامّة ، اللعب التخيّلي ، الإستنتاج ، بالإضافة إلى الإدراك البصري .
٢- المجال الإتصالي ( اللغوي ) : يغطي اللغة التعبيريّة ، الأصوات واللغة العمليّة ( الوظيفيّة ) ، اللغة الإستقباليّة ، المحادثة وكذلك بناء وتركيب الجُمل .
٣- مجال التكيّف الإجتماعي : يتعامل مع المسؤولية ، مفهوم الذات ، مهارات العلاقات الشخصيّة المتبادلة بين الأفراد والمساعدة الذاتية .
٤-المجال الحركي : يشتمل على إستخدامات اليدين ، المعالجة والتحكّم اليدوي ، المهارات الحركيّة الثنائية ، وإستخدام الأدوات ، بالإضافة إلى مهارات حركيّة بصريّة ومهارات حركيّة وإنتقاليّة مثل المشي والقفز والجري والصعود والنزول من السُلّم … الخ
٥- مجال الرعاية الذاتيّة : تشمل مهارات الملبس – النظافة الشخصيّة – الذهاب لدورة المياه – الأكل والشرب … الخ

بالإضافة إلى المهارات الأكاديميّة وما قبل الأكاديميّة التي تغطي جانب المهارات المعرفيّة ( العرف – المطابقة – التصنيف – مبادئ القراءة والكتابة … الخ )

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.