عبور جازان ينظم ورشة ( الأساليب السيكلوجية للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة )

الأساليب السيكلوجية 1

(عبور 5 ربيع الأول 1439هـ) نظّم مركز عبور جازان – قسم علم النفس يوم الأربعاء الموافق 22/11/2017 في مقر المركز ورشة عمل بعنوان: ( الأساليب السيكلوجية للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة ).

واحتوت الورشة على عدد من المحاور الرئيسية مثل: التعامل مع الأطفال بطرق وأساليب تتناسب مع احتياجاتهم النفسية، وأهمية تقبل الطفل ودوره في تخطي الصعاب، وأيضا التركيز على نقاط القوة وتنميتها وعدم تجاهل نقاط الضعف لديهم .

الأساليب السيكلوجية 3
الأساليب السيكلوجية 2

وقد بينت الأخصائيات أهمية البرامج المنزلية والمتابعة من قبل الأهل، ومراعاة طبيعة ذوي الاحتياجات الخاصة في النسيان ، والتأكيد على أن البرنامج المنزلي الذي يقدمة الأهل للطفل سينمي لديه العديد من مهاراته وإدراكه، كما أوصت الأخصائيات بضرورة مساواة طفل ذوي الاحتياجات الخاصة مع باقي أقرانه، ابتداءً بإخوته ثم المجتمع، وذلك لما له من أهمية في بناء شخصية الطفل كفرد مستقل .  

وأشادت الأخصائيات بالحديث المستمر مع الطفل حتى وإن كان غير ناطق، لما له من جوانب نفسية إيجابية ، واعطاء الطفل فرصة للتعبير عن نفسة، وقد تدرجن الى الأساليب الخاطئة أثناء الحديث مع الطفل مثل : الحديث بكلام مبهم يردده الطفل، وأنه من الأفضل تصحيح الكلمات الخاطئة ونطقها كما يجب . 

وقبل الختام اضافت الأخصائيات عدّة استراتيجيات في تعديل السلوك اهمها ( الثبات ) وعدم التراجع اثناء وضع خطة لقياس سلوك معين، واختتم اللقاء بنقاش مع أمهات الأطفال وتساؤلاتهن عن عدد من المشكلات، كما قدمت إدارة المركز الشكر والتقدير للأخصائيات وجميع العاملين على هذه الورشة واثنت على جهودهم في إنجاحها.

الأساليب السيكلوجية 3
الأساليب السيكلوجية 2
الأساليب السيكلوجية 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.