عبور جيزان يعقد ورشة عمل بعنوان (التربية الجنسيةللطفل)

التربية الجنسية 1

 (عبور 12 ربيع الأول 1439هـ) عقد مركز عبور جيزان  يوم الأربعاء الموافق 29/11/2017 ورشة عمل بعنوان ( التربية الجنسية للطفل ).

وابتدأت الورشة بمجموعة من الفقرات كان أهمها: مفهوم التربية الجنسية، والعمر المناسب لها، حيث بينت الأخصائية المعدة للورشة على أهمية متابعة الأبناء في المراحل العمرية في حياتهم , وأنه في عمر محدد يبدئ الطفل بالتعرف على ذاته واكتشاف الآخرين وهذه من الفطرة الذي أودعها الله في البشر، كما أوضحت أنه لابد أن يكون ذلك وفق ضوابط دينية حددها الإسلام في شريعتنا السمحاء.

وشددت الأخصائية على أنه يجب على الأم والأب تهيئة  الطفل للتغيير ، والاجابة على الأسئلة التي يطرحها الطفل وعدم تجاهلها من مثل سؤاله عن الفرق بين المرأة والرجل وضرورة بيان ذلك لهم عن طريق قصة آدم وحواء وأن الله قد وهبه حواء ليأنس بها.

وأوضحت أنه بطبيعة الأبناء وبالتحديد في مرحلة عمرية معينة اللعب التخيلي كأن يتقمص الطفل شخصية الدكتور ويبدئ يستكشف الأماكن, وبعض الألعاب الأخرى التي من شأنها أن تولد إحساس باللّذة ، ثم تكرار ذلك .

التربية الجنسية 2

 وفي معرض حديثها نبهت الأخصائية أنه إذا تكرر هذا السلوك لابد من التدخل الفوري والسيطرة على الموقف، وبينت عدد من الطرق العلاجية لهذه السلوكيات وشغل الطفل بما يفيده من مثل: حفظ القران الكريم، ممارسة الرياضة، مساعدة الآخرين في المنزل وهكذا، والأهم من ذلك كله عدم ترك الطفل في عزلة ، حتى لا يتكرر ذلك .

وفي الختام تقدمت الأمهات بخالص الشكر والتقدير الى الأخصائية والمركز تقديرا منهم للعمل الرائع الذي قدموه، آملين تكملة هذا المسار في لقاءات آخرى .

التربية الجنسية 1
التربية الجنسية 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.