برنامج فعال -فرط الحركة

يهدف البرنامج إلى اكساب الطفل مهارات تساعده على التغلّب على أعراض الاضطراب الرئيسيّة ( فرط الحركة ، تشتّت الإنتباه – قلّة التركيز – عدم الانصياع للقوانين – ضعف المهارات الاجتماعيّة … الخ )
من أهم الأهداف التّي يعمل عليها البرنامج تنمية قدرات الطفل في المجالات التالية :
– تنمية مهارات الطفل المعرفيّة و الإدراكيّة .
– توظيف وتفعيل اعراض الإضطراب في سلوكيّات حسنة وهادفة .
– تنمية القدرة على التفاعل مع الآخرين عن طريق الاشتراك في المواقف والخبرات الاجتماعيّة المناسبة .
– تعليم الطفل المهارات الأساسيّة ليكون عضو فاعل في بيئته المدرسيّة والاجتماعيّة .
– اكتساب العادات الصحيّة والسلوكيّة السليمة .
– اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة للقيام بواجباته اليوميّة المناسبة لعمر الطفل واحتياجاته .
– التواصل مع الأسرة من خلال أنشطة تدريبيّة متزامنة مع البرامج اليوميّة .
– الدعم المعنوي للأسرة لإيجاد مصادر فعّالة .

مستويات البرنامج :

 

التهيئة

 

 المستوى المبتدئ

 

 المستوى المتوسّط

 

    المستوى المتقدّم

نوعيّة البرامج المقدّمة من خلال فعّال :
١- الجلسات الفرديّة والجماعيّة لأطفال فرط الحركة وتشتّت الانتباه ، بهدف التدريب على مهارات اللّعب الجماعي .
٢- برامج الحاسب -اختياريّة- لتحفيز الذاكرة العاملة والانتباه ( Cogmed , Play attention )
٣- جلسات جماعيّة / فرديّة للآباء والأمهات ، ومايُعمل به في المركز تحت برنامج تمكين

الفئات المستهدفة :
– أطفال فرط الحركة وتشتّت الإنتباه ، لا بدّ من توفّر هذه الشروط ف الطفل حتى يتم قبوله في البرنامج :
*السن ما قبل المدرسة من ٣ حتى ٦- سنوات
*درجة الاضطراب متوسطة و شديدة
*وجود القدرات العقليّة المناسبة ( ليست أقل من الذكاء الحدّي /البيني Borderline IQ )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.